౪۝औऌॠჯ منتديات على موج البحرჯऌॠऔ۝౪

౪۝औऌॠჯ منتديات على موج البحرჯऌॠऔ۝౪

౪۝औऌॠჯ منتديات على موج البحرჯऌॠऔ۝౪


    الفرس العربي الاصيل

    شاطر
    avatar
    فارس بكلمتي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 17
    مجموع النقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 22/05/2010

    الفرس العربي الاصيل

    مُساهمة من طرف فارس بكلمتي في السبت 22 مايو - 16:49




    يمتاز الحصان العربي بصفات الجمال والشجاعة وله خمس عائلات عرفت عند العرب كل عائلة تمتاز بصفة تميزت بها عن الغير وتجتمع كل العائلات الخمس في صفة موحدة وهي ان قدرة حمل الاكسجين في كريات الدم لديه أكثر من غيرة من الخيول الاخرى. وكماعرف عنه حدة الذكاء ومعرفة صاحبه وحفاضة على سلامته وقد اعجب الاوربيين بالحصان العربي عندما راوه في الحملات الصليبية لجماله ورشاقته وخفة حركته مما يزيد من مهارة المحارب فوقة وحرص القادة على اقتنائه ومن ثم تم تهجينه مع خيول اورباء نتج عنه خيول السباق التي نراها اليوم ومن الملاحظ على خيول السباق سرعة اصابتها في أوتار القوائم، وعند الامهار تحت سن الخمس سنوات حدوث التهاب وكسور ميكروسكوبية في الجهة الامامية لعظمة الساق الامامية (عظمة المدفع) والمتعارف عليه بالشرشرة(شورشن)وأصلها (Sore Shin )، مع قلة الاصابات في الخيول الاصيلة التي لم تهجن وكلمة اصيل يعتقد البعض انها تطلق على الخيل العربية فقط وهي تطلق على جميع الخيول التي تحتفظ بصفات سلالتها دون مخالطة. سواء كانت عربية او اوربيه او غيره.ومن سلالات الخيل المصرية والكردية وخيول هضبة الانضول والمنغولية وغيرها الكثير.




    ميزات الحصان العربي الأصيل
    من الصفات الجميلة في الحصان العربي انة يمتاز بوجة صغير جميل و عينين واسعتان و اذنين صغيرتان و تقعر خفيف في الوجة مما يضفي علية نوع من الجمال الوحشي في بعض الاحيان و كذلك يتميز الحصان العربي بكبر حجم الصدرالذي ان دل علي شيء فانما يدل علي كبر حجم رئة الحصان العربي و التي تؤهلة للقيام بالاعمال الشاقة و تفردة في سباقات الخيل للمسافات الطويلة (الماراثون).ويتميز ايضا الحصان العربي بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر و التي تعتبر من محاسن الحصان العربي .وتتميز ارجل الحصان العربي بالقوة و المتانة وهي التي تؤهلة للقيام باعمال شاقة سواء في الحرب او السباق. ان يكون حافره مقعر وان يكن البياض الذي في ساقة لا يتعدى الركبه وان تكون ادناة منتصبتان وان يكون ظهرة مقعر ةاهم شي ان لا تكون ظلوعه بارزة ويتميز الخيل العربي عن غيرة بان منبت الشعر عند ديله قصير وان يكون الديل مبتعد عن الفخدين في قوائم الخيل العربي الخلفيه منطقة بارزه تسمى الابره يجب ان تكون متوازية مع مؤخرة الخيل



    أهتمام العرب بالخيول العربية

    عرف العرب الخيل منذ القديم و أولوهم عناية خاصه نظراً لإستخداماته فى مختلف المجالات و لقد إستخدم أهل الجزيرة العربية الخيل فى السلم و الحرب كما تباهى أهل الجزيرة العربية بالخيول العربية و أقاموا لها الحفلات فى مختلف المجالات مثل مسابقات الجمال ووضعوا لها قياسات خاصه لأعلان الفائز منها .
    كما انهم علموا الخيول الرقص العربى و كيفية أداء الأيقاع على نغمات الطبول و الدفوف. و يتميز الحصان العربى بصغر حجمه و جمال منظره فى تناسق بديع مما جعله محط أنظار الشعراء فقالوا عنه فى الحرب شعراً مثل أمرؤ القيس مكراً مفر مقبل كجلمود صخر حطة السيل من على.








    و لان الحصان العربى يمتاز بالذكاء الكبير و سهولة تعلمه و توافق الحصان العربى مع صاحبه و سرعته العاليه فكان عنصراً مهما فى الحرب و السلام فتبارو فى القتال من فوق صحوة الحصان و اتخاذ الأماكن الخاصه بالقتال فى سرعة البرق و التموية .



    وقد تفنن العرب فى تصميم لبس خاص للحصان ليزداد جمالاً سواء فى الحرب أو السلم مثل الخوذات و السرج الفضى و الركاب البراق و لكى يحافظوا على نسب الحصان فقد برعوا فى أهتموا بمعرفة الأم و الأب للحصان و تحروا نقاء السلاله و عدم دخول عناصر غير عربيه أو خليطة .




    -------------------------






    أيـــــــــــــــــــــام بتمحـــــــــــــــي أيـــــام
    avatar
    موجة بحر
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 328
    مجموع النقاط : 10628
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 23
    الموقع : www.mawjtba7ar.ba7r.org

    رد: الفرس العربي الاصيل

    مُساهمة من طرف موجة بحر في الأحد 23 مايو - 13:48

    ياي روعة الصور بجننو يا الله ما احلى الخيل بتمنى اركب عليه بذات مبين انه نظيف


    -------------------------



    *********

    1-للبحر دموع ظاهرة
    دموع تبكي الحاضر الغادر
    ودموع تبتسم لغد قادم
    وللأمل القادم المجهول
    ***********
    2-للبحر حروف جميلة
    باء
    بلسم للحياة
    بسمة أخرى بعيدا عن البر
    حاء
    حمامة تعانق متشائما حطه الفقر من عل
    حسرة على بر الحياة
    وحس طفولي لحرب مشتعلة
    راء
    رسم مفتوح على الجميع
    رقم في أرقام لا متناهية
    ورسالة للمعذبين في البر للالتحاق..............
    *************
    الهي كفاني فخرا ان تكون لي ربا
    avatar
    فارس بكلمتي
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 17
    مجموع النقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 22/05/2010

    رد: الفرس العربي الاصيل

    مُساهمة من طرف فارس بكلمتي في الإثنين 24 مايو - 10:05

    تسلمي شكرا الك مو غلط والله كثير حلوة ركبة الخيل بجنن


    -------------------------






    أيـــــــــــــــــــــام بتمحـــــــــــــــي أيـــــام

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 سبتمبر - 22:33