౪۝औऌॠჯ منتديات على موج البحرჯऌॠऔ۝౪

౪۝औऌॠჯ منتديات على موج البحرჯऌॠऔ۝౪

౪۝औऌॠჯ منتديات على موج البحرჯऌॠऔ۝౪


    معانى اسماء رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاه والسلام

    شاطر
    avatar
    زائر
    عضو خيالي
    عضو خيالي

    عدد المساهمات : 235
    مجموع النقاط : 10232
    تاريخ التسجيل : 28/01/2010

    معانى اسماء رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاه والسلام

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس 28 يناير - 15:09


    من سيره الحبيب المصطفى صلوات الله عليه
    وسلم تسليما كبيرا
    واول حاجه هكتبها هيا سرد اسماء رسولنا الحبيب مع شرح معانى اسماؤه

    فصل في أسمائه صلى الله عليه وسلم

    وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال .
    فمنها محمد وهو أشهرها وبه سمي في التوراة صريحا والمقصود أن اسمه محمد في التوراة صريحا بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب .

    ومنها أحمد وهو الاسم الذي سماه به المسيح

    ومنها المتوكل ومنها الماحي والحاشر والعاقب والمقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة ونبي الملحمة والفاتح والأمين .

    ويلحق بهذه الأسماء الشاهد والمبشر والبشير والنذير والقاسم والضحوك والقتال وعبد الله والسراج المنير وسيد ولد آدم وصاحب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود وغير ذلك من الأسماء لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف اسم لكن ينبغي أن يفرق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ويشتق له منه اسم وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه .
    وقال جبير بن مطعم : سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي والعاقب الذي ليس بعده نبي

    وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان
    أحدهما : خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة .

    والثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي الرحمة ونبي التوبة .
    وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرءوف الرحيم إلى أمثال ذلك .

    أما محمد فهو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا كان كثير الخصال التي يحمد عليها ولذلك كان أبلغ من محمود فإن محمودا من الثلاثي المجرد ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي يحمد أكثر مما يحمد غيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به في التوراة لكثرة الخصال المحمودة التي وصف بها هو ودينه وأمته في التوراة حتى تمنى موسى عليه الصلاة والسلام أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك وبينا غلط أبي القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس وأن اسمه في التوراة أحمد.

    [ تفسير معنى المتوكل ]

    وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو قال قرأت في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .

    [ تفسير الماحي ]

    وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .

    [ تفسير الحاشر ]

    وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .

    [ تفسير العاقب ]

    والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .

    [ تفسير المقفي ]

    وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .

    [ نبي التوبة ]

    وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .

    وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور

    وكان يقول يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل توبتها الندم والإقلاع .

    [ نبي الملحمة ]

    وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .

    [ نبي الرحمة ]

    وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .

    [ الفاتح ]

    وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .

    [ الأمين ]

    وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .

    [ الضحوك القتال ]

    وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم .

    [ البشير ]

    وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها قوله : وأنه لما قام عبد الله يدعوه [ الجن : 20 ] وقوله تبارك الذي نزل الفرقان على عبده [ الفرقان : 1 ] وقوله فأوحى إلى عبده ما أوحى [ النجم 10 ] وقوله وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا [ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال أنا سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا .

    [ المنير ]

    والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج
    avatar
    موجة بحر
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 328
    مجموع النقاط : 10628
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 23
    الموقع : www.mawjtba7ar.ba7r.org

    رد: معانى اسماء رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاه والسلام

    مُساهمة من طرف موجة بحر في الجمعة 29 يناير - 8:32

    مشكور على الموضوع الرائع ان شاء الله في ميزان حسناتك


    -------------------------



    *********

    1-للبحر دموع ظاهرة
    دموع تبكي الحاضر الغادر
    ودموع تبتسم لغد قادم
    وللأمل القادم المجهول
    ***********
    2-للبحر حروف جميلة
    باء
    بلسم للحياة
    بسمة أخرى بعيدا عن البر
    حاء
    حمامة تعانق متشائما حطه الفقر من عل
    حسرة على بر الحياة
    وحس طفولي لحرب مشتعلة
    راء
    رسم مفتوح على الجميع
    رقم في أرقام لا متناهية
    ورسالة للمعذبين في البر للالتحاق..............
    *************
    الهي كفاني فخرا ان تكون لي ربا
    avatar
    موجة بحر
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 328
    مجموع النقاط : 10628
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 23
    الموقع : www.mawjtba7ar.ba7r.org

    رد: معانى اسماء رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاه والسلام

    مُساهمة من طرف موجة بحر في الأحد 14 فبراير - 19:45

    ان شاء الله في ميزان حسناتك


    -------------------------



    *********

    1-للبحر دموع ظاهرة
    دموع تبكي الحاضر الغادر
    ودموع تبتسم لغد قادم
    وللأمل القادم المجهول
    ***********
    2-للبحر حروف جميلة
    باء
    بلسم للحياة
    بسمة أخرى بعيدا عن البر
    حاء
    حمامة تعانق متشائما حطه الفقر من عل
    حسرة على بر الحياة
    وحس طفولي لحرب مشتعلة
    راء
    رسم مفتوح على الجميع
    رقم في أرقام لا متناهية
    ورسالة للمعذبين في البر للالتحاق..............
    *************
    الهي كفاني فخرا ان تكون لي ربا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 مايو - 11:57